آخر الأخبار

بيان حقوقي حول إصابة مياوم بشظايا الرصاص بالحوز

أفاد بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان، بايت اورير الحوز، بخصوص إصابة مواطن بشظايا الرصاص، أنها توصلت بشكاية من السيد حميد ادفلا القاطن بدوار تلات نشاوت إمليل اسني الحوز ، نيابة عن اخيه اسماعيل ادفلا من حاملي الاعاقة ، والذي يشتغل كمياوم موسمي بجماعة اسني حيث كلفه رئيس الجماعة بجمع الكلاب الضالة.

وتفيد الشكاية بتعرض المياوم اسماعيل لشظايا الرصاص بركبته اثناء عملية قتل الكلاب الضالة بالجماعة بامر من رئيس الجماعة ، ليتم نقله للمستوصف المحلي في استهتار بكرامته وحياته وكأن الأمر يتعلق بحادث بسيط والحال أنه أصيب بشظايا الرصاص لتتم إحالته على مستشفى ابن طفيل بمراكش ليعاني نفس الاهمال حسب شكايته. وعليه فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان بايت اورير الحوز – يضيف البيان –  نعتبر أن استعمال الرصاص يتطلب تأمين المكان من أية مخاطر مع توفير شروط السلامة للعاملين بالفضاء، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وبناء عليه فإننا نعلن ما يلي:

1 / مطالبتنا بفتح تحقيق قضائي مع رئيس الجماعة وكل من له صلة بالموضوع وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية.

2/ ندين المس بالسلامة البدنية للعامل المياوم وتهدييد حقه في الحياة.

3/ توفير التأمين عن المخاطر بما فيها عن حواث الشغل بالنسبة لكل العمال بما فيهم المياومين.

4/نستغرب تكليف عامل من حاملي الإعاقة بمهمة لا تراعي وضعيته.

5/ نؤكد على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لظاهرة انتشار الكلاب الضالة ،باعتبارها تشكل تهديدا وخطرا على سلامة المواطنات والمواطنين.

6/ نحمل المجلس الجماعي لاسني باقليم الحوز كامل المسؤولية فيما وقع للسيد اسماعيل وتبعات تعرضه لشظايا الرصاص اثناء قيامه بعمله.

6 \نستهجن الاهمال وعدم تقدير خطورة ما تعرض له المشتكي وعدم تمكينه من العلاج بالجودة والسرعة اللازمة، و نتساءل حول مدى توفر الضحية على التأمين الصحي.