آخر الأخبار

المصادقة على 20 مشروعا بمراكش

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمراكش، يوم الثلاثاء بمقر ولاية جهة مراكش-آسفي، على 20 مشروعا تنمويا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وصادق أعضاء اللجنة، التي ترأس اجتماعها كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش -آسفي، عامل إقليم مراكش، على ثمانية مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وعلى 12 مشروعا ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتستهدف هذه المشاريع (8 مشاريع) الأشخاص المصابين بمرض القصور الكلوي، حيث سيتم اقتناء تجهيزات لمركز تصفية الدم بمستشفى ابن زهر، ومركز تصفية الدم جنان أوراد.

كما تستهدف هذه المشاريع الأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد والأشخاص المسنين المحتاجين والأطفال في وضعية الشارع، من خلال تخصيص تجهيزات للمراكز التي تأوي هذه الفئات الاجتماعية لتحسين العرض وتجويد الخدمات.

وتهتم المشاريع المندرجة في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، على الخصوص، بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي، إذ سيتم إحداث 16 وحدة إضافية للتعليم الأولي ستستقبل ما يناهز 453 طفلا وطفلة، بهدف تمكين الأطفال المستهدفين من ولوج التعليم الأولي للتخفيف من مظاهر التفاوتات على مستوى التعلم. 

كما سيتم دعم الجماعات الترابية بالوسط القروي بنحو 16 سيارة للنقل المدرسي من أجل المساهمة في محاربة الهدر المدرسي وتحسين ظروف التمدرس.

وتم في ختام هذا الاجتماع التوقيع على تسع اتفاقيات شراكة بين ولاية جهة مراكش-آسفي وشركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من بينهم جمعيات المجتمع المدني.