آخر الأخبار

المداخيل المقبوضة لا علاقة لها بما اقترحته جماعة مراكش – 1 –

بعد التطرف إلى مداخيل المجلس الجماعي بصفة شمولية، لابد من إعطاء فكرة بصفة دقيقة عن بعض الفصول والتي تعرف تهاونا في الاستخلاص مما يجعل المداخيل المقبوضة لا علاقة لها بالمداخيل المقترحة بل الأدهى من هذا هو أن المجلس يضع نفس التقديرات او يزيد عنها في مقترحاته لسنة 2020 مما يدل على ضعف النظرة المستقبلية  وأيضا ضعف الكفاءة في التسيير.

ويلاخظ انه في مجال الادارة العامة من رسوم تصديق الامضاء والاشهاد بالتطابق نجد المبلغ المقترح هو 200 مليون سنتيم في حين أن المبلغ المقبوض هو فقط 40 مليون سنتيم بالنسبة لما يزيد عن 20 ملحقة ادارية ومركز لبيع السيارات المستعملة أي ما يعادل 2 مليون سنويا لكل ملحقة ادارية ( 20 ألف ريال شهريا  مداخيل لكل ملحقة ) نفس العملية بالنسبة للحالة المدنية من عقود ازدياد وشواهد مختلفة.

منتوج بيع الفواكه والنباتات والأزهار ( غابة الشباب…..) المداخيل 0 درهم 

محصول استغلال الملاعب الرياضية مداخيل تقدر ب 0 درهم

الرسم المفروض على الاقامة في المؤسسات السياحية مداخيل مقترحة 5 مليار و400 مليون لم يستخلص سوى 4 ملايير و870 مليون وذلك بالرغم من الحركة السياحية التي تعرفها مراكش وتزايد الفنادق ودور الضيافة.

انخفاض في مداخيل ضريبة المباني والأراضي العارية الغير مبنية ليسجل الباب 30 من الميزانية فقط 30 مليار في حصيلته عوض 41 مليار 255 مليون. 

مجموع كراء محلات تجارية أو بنايات سكنية أو مختلف الأكرية فمن 680 مليون لم تتحصل الجماعة إلا على 410 مليون رغم انها مداخيل قارة وقد كانت هناك مقترحات على بيعها او اعادة برمجة كرائها لأننا نجد ان هناك من لازال يكتري محل تجاري ب 20 درهما شهريا او فيلا ب 150 درهم شهريا.

الرسم المفروض على محلات بيع المشروبات من 2 مليار و500 مليون لم يستخلص سوى 2 مليار و72 مليون والكل يعرف عدد المقاهي التي تتكاثر كالفطر والمحلبات الا انه بقدرة قادرعندنا في مراكش تنخفض المداخيل

اما الرسم المترتب على السماح بإغلاق بعض المحلات العامة بعد الميعاد فالمدخول 0 درهم والكل يعلم أن مجموعة من المقاهي ومحلات بيع المأكولات لاتغلق إلا بعد منتصف الليل كان اخرها الحادثة في شارع مولاي عبد الله على الساعة 2 صباحا.

ابو علي