آخر الأخبار

اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بمراكش

انعقد يوم  الأربعاء 11 دجنبر 2019 على الساعة الثالثة بعد الزوال اجتماع للجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة مراكش آسفي تحت رئاسة والي جهة مراكش أسفي، وعامل عمالة مراكش وبحضور أعضاء اللجنة الجهوية.

افتتح الوالي الاجتماع بكلمة استعرض من خلالها النقط المدرجة بجدول أعمال الاجتماع والمتمثلة في:

أولا تقديم وضعية تنفيذ مشاريع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المبرمجة برسم سنة 2019 على مستوى جهة مراكش آسفي،

ثانيا الدراسة والمصادقة على برامج العمل الإقليمية الخاصة بدعم تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي برسم سنة 2020،

ثالثا تقديم وضعية تنفيذ البرنامج المتعلق بدعم التشغيل والاندماج الاقتصادي للشباب بشراكة مع البنك الدولي والمصادقة على لائحة الجمعيات المنتقاة التي ستتولى مهام مواكبة الشباب خلال مرحلتي ما قبل وما بعد إحداث المقاولة،

رابعا تقديم مشروع جهوي يتعلق بتجهيزات المراكز الصحية وبعض المستشفيات بالجهة بالتجهيزات الطبية وتجهيزات الطب الإحيائي ومستلزماتها. يهدف المشروع إلى تجويد الخدمات الطبية التي توفرها المؤسسات الصحية المستهدفة وتحسين الرعاية الصحية للأم والطفل.

بالنسبة لوضعية تقدم تنفيذ العمليات التنموية المبرمجة برسم سنة 2019، فقد تمت برمجة 391 مشروعا على مستوى جهة مراكش آسفي منها 70 مشروعا في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا، 131 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة، 173 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، 17 مشروعا في إطار برنامج دعم التشغيل والاندماج الاقتصادي للشباب.

ومن حيث وضعية تقدم تنفيذ المشاريع المبرمجة فإلى غاية بداية الشهر الحالي تم انجاز 142 مشروعا بنسبة 100% من أصل 391 مشروعا مبرمجا، فيما يوجد 170 مشروعا في طور الإنجاز و 79 مشروعا في طور الانطلاقة.

أما بخصوص دعم التعليم الأولي بالوسط القروي بجهة مراكش آسفي فقد تميزت سنة 2019 بإحداث 277 وحدة للتعليم الأولي بـ 268 دوار تابعا لـ 122 جماعة بالجهة مستهدفة 6514 طفل وطفلة.

كما صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية خلال الاجتماع على البرنامج الجهوي لسنة 2020 المتعلق بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي والذي يتوخى إحداث 395 وحدة جديدة للتعليم الأولي بالوسط القروي سيستفيد منها 11183 طفل وطفلة على مستوى جهة مراكش أسفي.

كما صادقت أيضا في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب على لائحة الجمعيات المنتقاة وفقا لمعايير مضبوطة والتي ستتولى على مستوى جهة مراكش آسفي مساندة ومواكبة الشباب طيلة مسار بلورة مشاريعهم ومساعدتهم على تطويرها وتنميتها، وذلك من خلال استثمار هذه الجمعيات لخبراتها في مجال التوظيف، وريادة الأعمال، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حيث سيتم مواكبة ما قبل إحداث المقاولة 500 شاب وشابة خلال مدة البرنامج مع إحداث ودعم 1500 مقاولة تقنيا وماليا.

وفي ختام أشغال اللجنة تم توقيع اتفاقيات الإطار الخاصة بمحور مواكبة الشباب في إحداث المقاولة من طرف والي جهة مراكش أسفي و عمال أقاليم الجهة وممثلي الجمعيات المعنية.