آخر الأخبار

الخطارة ، باحمان و الكلاوي بمراكش

ذكر بول باسكون ، أن عدد الخطارات الذي كانت داخل المدينة بلغ 115 أشهرها :  ـ خطارة عبد الله بنموسى  ـ خطارة جنان حميدة بنمومن  ـ خطارة المولوع  ـ خطارة جنان رمضان ـ خطارة بودريع  ـ خطارة السفيان  ـ خطارة اللباط  ـ خطارة العباسية  ـ خطارة بلقادي  ـ خطارة الحارة ـ خطارة جنان الكبير ـ خطارة احريلي .

ويذكر أن الخطارات نظام ري تاريخي ومتطور ، ابتكره عبيد الله بن يونس المرابطي ، و استعمل لإيصال الماء إلى العاصمة مراكش من الأطلس بواسطة القنوات التي تتبع بسلاسة مستوى المياه حتى يخرج إلى السطح .

ظل المراكشيون يستعملون هده الخطارات للعديد من السنين . و كثير من التجزئات السكنية و المنازل بنت فوق خطارات ، منها حي المسيرة  حي أمرشيش .

و يتداول المراكشيون قصة طريفة وقعت لأحد المعلمين الخطاطرية يدعى با حمان ، و الذي كان يعمل مقاولا ”  طاشرون كبير ” في زمن التهامي الكلاوي باشا مراكش.

كان باحمان مكلفا بالخطاطر التي تتزود بها المدينة بالماء ، أي كان يقوم بدور  لراديما الآن ، وجميع الخطارات المتواجدة بمراكش يسهر على تجهيزها، مما جعل باحمان يراكم ثروة هائلة، ” دار لاباس مع الباشا ” فقرر اقتناء سيارة ، في الوقت الذي كانت بالمدينة سيارة وحيدة في مكية الكلاوي .

صادف باحمان الكلاوي بشارع باب الجديد ، و تجاوزه ، مما جعل الباشا يسأل عنه قائلا : ” شكون هاد قليل الصواب ؟؟ قالو له المعلم حمان ، أرسل الكلاوي في طلبه، حيث أخبره ” الرقاص ” وقال له ” ارطب وجهك واحسنو عند الباشا “، لما قدم  المعلم حمان عند الباشا احضر معه مفاتيح السيارة ، و قال للكلاوي : ”  نعماس هادي راه اهدية ليك وبغيتك اول حاجة تشوف السرعة ديالها … داكشي نعماس باش دازت من حداك … ” الأمر الذي حال دون بطش الكلاوي بالمعلم حمان .