آخر الأخبار

التحقيق في استخراج المعادن بطريقة غير قانونية بشيشاوة

تمكنت عناصر الضابطة القضائية لدرك امنتانوت، ليلة الأحد 9 دجنبر الجاري، من اعتقال شخص بدوار زنادة بالجماعة القروية ادويران، بإقليم شيشاوة ، للاشتباه في انتمائه إلى العصابة المتخصصة في استخراج المعادن بدون ترخيص .

وجاء اعتقال المتهم في إطار عملية أمنية واسعة تقودها عناصر السرية منذ يوم السبت، بعد إيقافها لشخص في سد قضائي بمنطقة أسراتو وبحوزته أزيد من طن من التراب المستخرج من الحفريات بمناجم سكساوة.
و استنادا إلى الاعترافات الأولية التي كشفها الموقوف ، المسمى ” ح ب ” ، و التي أشرف عليها فريق مختص بتتبع التحقيق القضائي في الملف، حيث تم عن العثور على معدات مماثلة لتلك التي ضبطت بالجماعة القروية نفيفة ، إلى جانب كمية من التراب المستخرج من الحفريات التابعة لمناجم سكساوة، في ضيعة فلاحية تابعة للموقوف بالجماعة القروية مزوضة.
والى ذلك، تم اقتياد المتهم إلى مركز سرية الدرك الملكي بامنتانوت إلى جانب المواد والمعدات المحجوزة، بتنسيق مع النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بامنتانوت والتي طالبت بتعميق البحث معه للوصول إلى باقي المتورطين في الاتجار بالمعادن بدون ترخيص

وأفاد مصدر مطلع ، أن عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي امنتانوت، استمعت إلى عضو بالمجلس الجماعي لآيت حدو يوسف، في ساعات متأخرة من ليلة السبت/الأحد الماضيين، في قضية استخراج مواد معدنية بدون ترخيص، وذلك بعد ذكر اسمه من طرف أحد الموقوفين على خلفية هذه النازلة خلال الاستماع إليه في محضر قانوني.

وأوضح المصدر ذاته ، أن سيارتين تابعتين للدرك الملكي حلتا منذ الصباح الباكر بجماعة آيت حدو يوسف لتعميق البحث والتحقيق بخصوص هذه الواقعة التي ينتظر أن تطيح بأسماء كبيرة،  لها صلة بالموضوع.

وأضاف المصدر نفسه ، أنه يروج بين سكان الجماعة القروية آيت حدو يوسف، خلال يوم الأحد، أن سياسيين نافذين بإقليم شيشاوة يشكك في تورطهم في قضية شراء هذه المواد المعدنية التي يتم استخراجها بدون ترخيص وبطريقة غير قانونية، في انتظار ما سيؤول له التحقيق الذي تباشره عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي امنتانوت تحت إشراف النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمراكش.