آخر الأخبار

البقلاوة من الحلويات التركية

 تعتبر البقلاوة على رأس اطباق حلويات تركية  يمكنك تذوقها, فهى من أشهر الحلويات التى تمتاز بها تركيا و هى عبارة عن حلوى مثالية خفيفة تتكون من مزيج بسيط من المعجنات و محشية بالجوز المفروم و غارقة فى الشربات الحلو و قد تقدم البقلاوة فى بعض الأحيان مع الأيس كريم و تتميز البقلاوة بإحتوائها على مجموعة متنوعة من المكسرات تختلف من منطقة إلى أخرى و من أشهره أنواع البقلاوة بقلاوة غازى عنتاب المحشية بالفستق و الذى يقال عنها أنها أفضل بقلاوة تركية فى البلاد
المكونات
450 جراماً من رقائق عجين البقلاوة، ويمكن شراؤها من متاجر بيع الأطعمة مُبرّدة أو مجمّدة في أكياس. نصف كيلوجرام من المُكسرات، مثل الفستق الحلبي أو اللوز أو الجوز أو أي نوع آخر تفضله من المكسرات. كوب واحد من الزبدة.
ملعقتان صغيرتان من القرفة المطحونة.
كوب واحد من الماء الدافئ. كوب واحد من السكر. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.
نصف كوب من العسل
. طريقة التحضير
نخرج الزبدة من الثلاجة قبل خمس عشرة دقيقة من استخدامها حتى تكون طرية وسهلة الدهن. نشغّل الفرن على درجة حرارة 180 درجة سيليزيّة قبل البدء بالتحضير حتى يكون ساخناً عند وضع البقلاوة فيه. ندهن قاع وجوانب صينيّة الفرن ببعض الزبدة، ويفضل أن تكون الصينية بحجم 20 × 30 سم. نقطّع ونفتت المُكسرات إلى قطعٍ صغيرةٍ ولكن لا تنفتتها تماماً إلى بودرةٍ ناعمةٍ، حتى نحافظ على قوامٍ فيه قرمشة. نضيف المُكسرات إلى وعاءٍ صغيرٍ ونظيف إليها القرفة المطحونة ونخلطهما معاً، ثم نترك الوعاء جانباً.
نفرد طبقة من رقائق عجين البقلاوة في الصينية المدهونة بالزبدة، ثم ندهن الرقائق بطبقة من الزبدة، ثم نضيف طبقة أخرى من رقائق العجين وادهنها بالزّبدة، وكرر هذه الخطوة لسبع أو ثماني مرات. نضيف ثلاث ملاعق كبيرة من مخلوط المُكسرات والقرفة فوق رقائق العجين المغطاة بالزبدة، نوزّع خليط المكسرات بالتساوي في الصينيّة. نضيف طبقة من رقائق العجين فوق طبقة المكسرات وندهنها بالزبدة، وثم طبقة أخرى وندهنها بالزبدة. ونكرر العملية نفسها من وضع طبقات من خليط المكسرات (ثلاث ملاعق كبيرة في كل طبقة) وبينها طبقتان من عجين البقلاوة المدهون بالزبدة. نضيف من ست إلى ثماني طبقات من عجين البقلاوة المدهون بالزبدة، وذلك في النهاية على وجه الصينيّة. نقطّع طبقات العجين في الصينية على شكل مربعات بحجم مناسب، وذلك باستخدام سكين حادة. ندخل صينية البقلاوة إلى الفرن ونتركها لمدة خمسين دقيقة حتى تصبح البقلاوة ذهبية اللون ومقرمشة. نضيف السكر والماء إلى قدرٍ صغيرٍ ونضعه على نارٍ متوسطة، ونتركه حتى يبدأ بالغليان ثم نضيف إليه الفانيلا السائلة والعسل ونتركه على نار هادئة جداً لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة.
نخرج صينية البقلاوة من الفرن ونسكب فوقها مباشرةً مزيج الماء والسكر والعسل والفانيلا الساخن.
نترك صينية البقلاوة حتى تبرد وتصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثم نخرج البقلاوة من الصينيّة ونضعها في طبق مناسب للتقديم.
نترك البقلاوة مكشوفة وبدرجة حرارة الغرفة، لأنّ طعمها وقوامها سيتأثر في حال وضعتها في كيسٍ بلاستيكي محكم الإغلاق.
هند جوهري