آخر الأخبار

أضواء على قلعتي آسفي …قصبة دار السلطان و حصن قصر البحر

تنظم الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، يوم  الاثنين 20 يوليوز الجاري، ندوة افتراضية عن بعد حول موضوع “أضواء على قلعتي آسفي .. قصبة دار السلطان وحصن قصر البحر”، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للقلاع. وحسب بلاغ للكلية، سيحل ضيفا على هذا الحدث الافتراضي، الذي سينطلق على الساعة الرابعة زوالا، الباحث في علوم الآثار والتراث – محافظ المباني الأثرية سابقا الدكتور سعيد شمسي، ويسير الندوة الأستاذ الباحث محمد الشعيبي بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي.

وسيشارك في الندوة، التي ستسلط الضوء على الأدوار التي اضطلعت بها هاتان القلعتان تاريخيا، عدد كبير من الأساتذة الباحثين وفعاليات اقتصادية واجتماعية مختلفة. وستتم أيضا مناقشة وتقديم مقترحات من أجل إبراز القيمة التاريخية والمعمارية للقلعتين. كما ستتطرق الندوة الافتراضية إلى البحث في الهندسة المعمارية لكل قلعة.

وتهدف هذه الندوة الافتراضية إلى كشف أبرز الإجراءات الممكنة في سبيل حماية هذا الإرث المشترك للحضارة العربية الإسلامية والحضارة البرتغالية الغربية المسيحية. كما سيفتح فضاء افتراضي للنقاش والتساؤل بخصوص مضمون الندوة وإجابة المتدخلين عنها.

يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات افتراضية تعتزم الكلية المتعددة التخصصات بآسفي طرحها خلال الجامعة الافتراضية الصيفية، المنظمة في الفترة الممتدة من 30 يونيو إلى غاية 31 يوليوز 2020، والتي ستناقش من خلالها أبرز المواضيع التي تهم العلوم والثقافة، والقضايا التنموية المستجدة التي تعنى بتكوين المواطنين وتجاوز التحديات المطروحة.

و  م ع