آخر الأخبار

وزارة التربية الوطنية تفتح باب الرقمنة لخدمات امتحانات البكالوريا 2024

اعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة انها تعمل على تطبيق تكنولوجيا الإعلام والتواصل في إدارة المنظومة التربوية بما يشمل تحسين الخدمات الإلكترونية للمترشحين للامتحانات الإشهادية.
و من بين الخدمات التي سيتم رقمنتها، خدمة تدقيق المعطيات الشخصية للمترشح، وهي خدمة تهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات دقيقة ومحينة تطابق معلومات المترشح المدرجة في ملف الترشيح مع البيانات الواردة في الوثائق الرسمية من قبل المؤسسة التعليمية. هذا من أجل الحد من الأخطاء التي قد تحدث في المعطيات الشخصية للمترشحين، والتي يمكن أن يكون تصحيحها مكلفًا للمترشح أو للإدارة التربوية.
أكدت الوزارة في بلاغ لها أن جميع المترشحات والمترشحين المتمدرسين ملزمون بتدقيق معطياتهم عبر الخدمة الإلكترونية المذكورة سابقًا كشرط أساسي لتمكينهم من الحصول على الاستدعاء لاجتياز امتحانات البكالوريا.
و سيتم أيضًا تنفيذ خدمة طلب منحة التعليم ما بعد البكالوريا، حيث لن يكون من الممكن تقديم طلب الحصول على المنحة لمتابعة الدراسة بعد البكالوريا إلا إذا كان المترشح يحمل البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.
بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن الخدمات الإلكترونية الجديدة لشهادة البكالوريا خدمة الحصول على نتائج البكالوريا مباشرة بعد الإعلان عنها، وخدمة وضع الشكايات المتعلقة بتصحيح الأخطاء المادية أثناء إجراء امتحانات البكالوريا.
و ستقدم هذه الخدمات عبر صيغتها الرقمية الجديدة، مما يتيح للمترشحين الولوج إليها واستخدامها من خلال مختلف الوسائط الإلكترونية مثل الهواتف النقالة والحواسيب والأجهزة اللوحية.
و يمكن للمترشحين أيضًا الاطلاع على معلومات شهادة البكالوريا وتبادل النسخة الرقمية منها لمختلف الأغراض.