آخر الأخبار

مركز فرز و تثمين النفايات بمراكش

شرع المجلس الجماعي لمدينة مراكش منذ 18 فبراير2015 ، في إنجاز واستغلال مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها، و الذي يتم تدبيره في إطار صفقة للتدبير المفوض مبرمة مع شركة إيكوميد- مراكش

ويذكر أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، ساهمت في تهيئ المركز وفقا للمعايير البيئية،  بإنجاز الحوض الأول لطمر النفايات وحوضين لمعالجة عصارة النفايات مع تزويدها بطبقات عازلة تحول دون تسرب العصارة  للفرشة المائية. كما تم تجهيزه بشبكة من القنوات من أجل تجميع عصارة النفايات وطرحها في أحواض من أجل المعالجة.

يتواجد هذا المركز الذي تبلغ مساحته حوالي 182 هكتار بجماعة المنابهة جنوب غرب دوار الصفصافة على بعد 35 كلم شمال مراكش، تحده جنوبا الطريق الإقليمية RP2002، وفي الشرق دوار نزالة سيدي بلفضيل، وفي الشمال الغربي دوار ولاد بوبكر. ويتم الوصول إلى الموقع عبر الطريق الوطنية RN7 إلى غاية دوار مسرت ثم الطريق الإقليمية RP2002 على مسافة  11 كلم.

ومن المرتقب أن يستوعب المركز النفايات المنزلية لمدينة مراكش لمدة تفوق 20 سنة؛ والتي تقدر كتلتها ب900 طن في اليوم، بالإضافة إلى حوالي 70طن من النفايات المنزلية تودعها الجماعات الترابية المجاورة لجماعة مراكش في إطار اتفاقية الاستغلال المشترك لمركز طمر وتثمين النفايات؛ وكذلك نفايات بعض المؤسسات الخاصة.

وسعيا لتحقيق الأهداف المتمثلة في تقليص كمية النفايات وتحويلها إلى موارد قابلة للتثمين، والحفاظ على البيئة، وحماية الموارد الطبيعية، وهيكلة قطاع فرز النفايات وإعادة تدوريها وخلق فرص عمل جديدة في ظروف صحية ملائمة من شأنها  إدماج العاملين سوسيو- اقتصاديا؛ وإضفاء طابع مهني مقنن على قطاع تدوير النفايات، وتشجيع الاقتصاد الأخضر؛ تم إنشاء مركز  لفرز وتثمين النفايات داخل مركز الطمر والتثمين على مساحة تقدر ب  1ha 600m2.

يتكون هذا المركز من أربع خطوط للفرز؛ حيث يتوفر كل خط على ثلاث مستويات للتثمين :

المواد القابلة للتدوير كالحديد، الزجاج، البلاستيك والورق وغيرها ، إنتاج السماد العضوي انطلاقا من النفايات العضوية ،إنتاج المحروقات البديلة انطلاقا من النفايات ذات قدرة طاقية عالية يتم توجيه مخلفات مركز الفرز الغير قابلة للتثمين إلى أحواض الطمر المعدة طبقا للمعايير البيئية المتعارف عليها، وستقوم جماعة مراكش في إطار التدبير المفوض بإنشاء الحوض الثاني ثم الحوض الثالث لطمر هذه النفايات، حيث سيتم استغلالهما على التوالي بعد الانتهاء من استغلال الحوض الأول المنشأ من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة.

 

كما سيتم تجهيز مركز الطمر والتثمين بمحطة لمعالجة عصارة النفايات عبر عدة مستويات: المعالجة البيولوجية، المعالجة الكيميائية ، التصفية، تقنية التناضح العكسي ( osmose inverse ).

و سيمكن المشروع ،الذي يعد الأكبر من نوعه في مجال تدبير النفايات المنزلية على الصعيد الوطني، الذي تم إنشاؤه في إطار الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة،  التي تهدف إلى حماية البيئة والحد من الانبعاثات الغازية وتشجيع الاقتصاد الأخضر الدائري، من تحقيق نقلة نوعية للمدينة، وسيكون له الأثر الكبير في المحافظة على البيئة وتحسين إطار عيش الساكنة.