آخر الأخبار

تغييرات في قوانين الجوازات: حق الأم في إصدار جواز سفر لأبنائها بدون موافقة الأب

تم إصدار دورية من قبل عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية تتيح للأمهات المغربيات وخاصة اللواتي حصلن على الطلاق إمكانية إنجاز أو تجديد جواز السفر لأبنائهن القاصرين دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الأب مالم يكن هناك قرار قضائي يمنع ذلك.
و تم نشر إعلانين من قبل قنصليات المغرب في نيويورك ومدريد يؤكدان فيهما إعفاء المسطرة الإدارية المتعلقة بإحداث أو تجديد جوازات السفر البيومتري للأبناء القاصرين من موافقة الأب والاكتفاء بموافقة الأم.
وفقا لإعلان نشرته القنصلية العامة للمملكة في نيويورك تم إبلاغ أفراد الجالية المغربية في الولايات المتحدة الأمريكية بأنه الآن بإمكان المواطنات المغربيات إنجاز أو تجديد جواز السفر البيومتري لأبنائهن القاصرين دون الحاجة إلى موافقة الأب ما لم يصدر قرار قضائي يعترض ذلك.
و وفقا لإعلان القنصلية العامة للمملكة المغربية في مدريد تم توضيح أن القرار الصادر جاء استنادا إلى الدورية التي وجهتها وزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة والتي تتعلق بجوازات السفر البيومترية. وأكد الإعلان أنه أصبح من حق المرأة المغربية إنجاز وتجديد أو سحب جوازات السفر لأبنائها القاصرين دون الحاجة إلى موافقة صريحة مسبقة من الأب مالم يكن هناك حكم قضائي يعارض ذلك.
و يذكر أن الأمهات الحاضنات المقيمات في الخارج يواجهن صعوبات عديدة في إعداد الوثائق الرسمية لأبنائهن مثل جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية سواء داخل المغرب أو في الخارج نتيجة لرفض الآباء تقديم تلك الوثائق الضرورية.