آخر الأخبار

الملتقى الدولي الماسي محمد السادس لألعاب القوى بنكهة مراكشية

سيكون الجمهور الرياضي المراكشي يوم الأحد 19 ماي على موعد مع الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى في دورته 15 برسم العصبة الماسية 2024 ، والذي سوف ينظم هذه السنة استثناء بالملعب الكبير لمدينة مراكش بدل المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله الذي يشهد حاليا مجموعة من الإصلاحات استعدادا للإستحقاقات الرياضية التي ستحتضنها بلادنا مستقبلا.

وبحسب بلاغ العصبة الماسية فقد تم حصر التنافس في 14 مسابقة يتبارى من خلالها 249 رياضيا منهم 185 عداء من بينهم 12 مغربيا و 59 عداءة من بينهم 5 مغربيات .

ووفق ذات البلاغ ، وفي غياب مسافتي 5000 و10000 متر ، يشارك العداؤون المغاربة في المسافات التالية :

3000 متر موانع ، 1500 متر ، 100 متر و 400 متر مستوية . في حين تشارك العداءات المغربيات في مسابقات 800 متر ، 200 متر ، 400 متر حواجز والقفز العلوي .

وبإلقاء نظرة سريعة على لائحة العداءات والعدائين المغاربة ، يتبين أن العداء المغربي الوحيد الأوفر حظا للفوز بأحد السباقات هو البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي في مسافة 3000 متر موانع الذي صرح للجريدة يوم أمس بمطار مراكش المنارة الدولي قادما من مدينة فاس بأنه على أتم الإستعداد للفوز بكل سباقات العصبة الماسية ، وأنه لا يضع تحطيم الرقم القياسي لمسافة 3000 متر موانع نصب أعينه هذه السنة باعتبارها سنة ألعاب أولمبية .

في نفس السياق ، تبقى حظوظ باقي العداءات والعدائين المغاربة للفوز بأحد السباقات ضئيلة جدا إن لم نقل منعدمة قياسا بمنافسيهم الأفارقة والأوربيين ، واستنادا كذلك لأرقامهم الشخصيه والأرقام التي حققوها خلال هذا الموسم ، لتبقى ألعاب القوى المغربية تدور في نفس الحلقة المفرغة منذ ما يقارب عقدين من الزمن : بنيات تحتية عالمية وموارد مالية ضخمة بدون صناعة أبطال.