آخر الأخبار

الدول الأوربية تحذر من خطة السلام الأمريكية

 أصدرت فرنسا وهولندا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا،بيان مشترك عقب جلسة الثلاثاء بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع في منطقة الشرق الاوسط ، وذالك قبل نشر خطة أمرييكية ،أعدها جاريد كوشنر مستشار الرئيس الامريكي للتوصل إلى سلام بين الفلسطينين والاسرائيلين و التي أشادت بها نيكي هيلي مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، التي xتنتهي فترة عملها بالمنظمة الدولية قريبا، ووصفت الخطة “بالمدروسة” .

لكن الدول الأوربية أصدرت  تحذيرا لجميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن من أن أي خطة سلام تتجاهل “المعايير المتفق عليها دوليا”،  وهي حل الدولتين على أساس حدود 1967 مع القدس عاصمة مشتركة “ستواجه الفشل”.

وأكدت الدول الأوروبية مجددا على “التزام الاتحاد الأوروبي القوي والمتواصل بالمعايير المتفق عليها دوليا لتحقيق سلام عادل ودائم في منطقة الشرق الاوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات السابقة”.

وجاء في البيان: “الاتحاد الأوروبي مقتنع حقا بأن التوصل إلى حل الدولتين، على أساس حدود 1967 الذي يشمل إعلان القدس الشرقية عاصمةلدولة فلسطين ، يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية والطموحات الفلسطينية لإقامة دولة وسيادة”.

كما جاء في البيان أن حل الدولتين “ينهي الاحتلال، ويحل جميع قضايا الوضع النهائي، وفقا لقرار مجلس الأمن 2334 والاتفاقات السابقة”.

وأشار البيان إلى أن مبدأ حل الدولتين”هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق والواقعي لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل ودائم”.