آخر الأخبار

التكوين في مجال الطاقات المتجددة بمراكش

انطلقت اليوم الاثنين بمراكش ، أشغال دورة تكوينية حول “الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية ودورها في تزويد العالم القروي بافريقيا بالكهرباء وضخ المياه بالطاقة الشمسية” بمشاركة أكثر من عشرين مستفيدا من الطوغو والسنغال وموريتانيا يمثلون القطاعين الخاص والعام والمجتمع المدني.

وتندرج هذه الدورة التكوينية ، المنظمة من قبل الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة البلجيكية للتنمية ، في إطار الأنشطة التي تقوم بها الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية من أجل تعزيز التعاون جنوب -جنوب بغية تقوية روابط التعاون وتعزيز شبكات التبادل بين دول الجنوب.

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز القدرات التقنية والعملية للشركاء من القارة الافريقية في مجالي النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة من خلال استحضار التجربة المغربية في هذا المجال.

كما تروم تطوير خبرة ملائمة تتكيف مع السياق المحلي للبلدان المستفيدة من خلال نقل الخبرات والتكنولوجيا النظيفة وتكوين العاملين الحكوميين في مجال تطبيقات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية ، والمساهمة في تعزيز قدرات القارة الافريقية ، وكذا الاسهام في نشر تكنولوجيا النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة بالقارة الافريقية، والمساهمة في تحسين جودة التجهيزات الطاقية.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التكوينية ، التي تمتد إلى غاية ال21 من الشهر الجاري، تكوينات نظرية وتطبيقية ، ستركز على دور أنظمة الكهربة بالعالم القروي ، وضخ المياه بواسطة الطاقة الشمسية ، وأثرها على التنمية السوسيو اقتصادية

و م ع