آخر الأخبار

افريقيا …سؤال مشترك لصحافيي الصفتين موضوع ندوة بمراكش

تحتضن مدينة مراكش، من 25 إلى 28 أكتوبر الجاري، فعاليات المؤتمر الدولي لصحافيي حوض الضفتين في نسخته السادسة والثلاثين، تحت شعار ” إفريقيا… سؤال مشترك لصحافيي الضفتين”، بمشاركة أزيد من 60 صحفي وصحفية يمثلون مختلف وسائل الإعلام الاسبانية والمغربية.
ويسعى هذا المؤتمر المنظم بمبادرة من الجمعية الوطنية للصحفيين المهنيين بشراكة وتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة وجمعية صحفيي الأندلس، من خلال الأنشطة التي يقترحها إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، ومد جسور التواصل البناء وإشاعة ثقافة الحوار بين العاملين في القطاع الصحفي بمختلف تفرعاته سواء في مجال الصحافة المكتوبة أو السمعية البصرية.
وتهدف هذه التظاهرة التثقيفية التفاعلية بين الصحفيين المهنيين بالمغرب ونظرائهم بإسبانيا، إلى مد جسور التواصل بين الصحفيين المهنيين في الضفتين،و تقريب وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وستعرف هذه التظاهرة الدولية مشاركة مسؤولين مغاربة واسبان، حيث سيشارك محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية خلال الجلسة الافتتاحية بعرض حول موضوع ” تحديات ورهانات الحكامة العمومية بإفريقيا”.
وعلى هامش هذا المؤتمر، الذي ستتخلله مباراة في كرة القدم تجمع فريقي صحفيي الأندلس والشمال وفريق الرابطة الوطنية للصحافة المغربية فرع مراكش، تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع ” التنمية بإفريقيا، أي دور لصحفيي الضفتين؟”.
وحسب المنظمين، فإن النسخة 36 من المؤتمر الدولي لصحفي الضفتين، التي تروم إرساء أسس التثاقف الحضاري والحوار بين القارتين الإفريقية والأوربية عن طريق المغرب، تشكل فرصة للمشاركين من أجل مناقشة تحديات الممارسة المهنية واستشراف أسس التكامل والعمل المشترك، وتبادل الخبرات والتجارب المهنية.