آخر الأخبار

احتجاجات طلبة كلية الطب و الصيدلة بمراكش

أفاد بيان استنكاري لطلبة كلية الطب و الصيدلة بمراكش ، انه ردا من الطلبة على هذه القرارات الزجرية، على توقيفات تعسفية بالجملة في حق ممثلي الطلبة، سيتم تنظيم مسيرة الصمود تحت شعار مسيرة الشموع ردا من الطلبة على هذه القرارات الزجرية.

وأوضح البلاغ الاستنكاري، انه منذ أزيد من 5 أشهر عن إعلان طلبة كليات الطب والصيدلة إضرابا مفتوحا عن الدروس النظرية والتداريب الإستشفائية، دفاعا عن الكلية و المستشفى العموميين بالمغرب تحت عنوان جودة التكوين كنا ولا زلنا نسعى جاهدين لإيجاد حلول واقعية للنهوض بمستوى طبيب وصيدلي الغد، رغم كل التحديات والصعوبات التي يعيشها الطلبة في الكليات و المستشفيات الجامعية. لكننا وللأسف قوبلنا بسياسة الأذان الصماء، الترهيب و التعسف من طرف المسؤولين عن القطاع بدل تحكيم لغة العقل والجلوس على طاولة الحوار لمناقشة مطالب الطلبة المشروعة بكل جدية. و من جهتنا كطلبة، طالبنا مرارا وتكرارا عبر كل خرجاتنا الإعلامية بفتح باب الحوار، فمطالبنا مطالب أكاديمية صرفة، تخلو من اي توجه سياسي كيفما كان، وقد عبرنا عن حسن نيتنا ميدانيا بتأجيل المسيرة الوطنية التي كانت مقررة في 25 أبريل، على الرغم من كل المضايقات التي يتعرض لها الطلبة أثناء تنقلهم ، و حل المكاتب ومجالس التي تمثلهم، وتوجيه التهم الباطلة لممثلي الطلبة، بدءا بمجالس تأديبية مبرمجة على الصعيد الوطني في حق الممثلين ، أسفرت عن توقيف ممثل طلبة الطب والصيدلة بمراكش و منعه من اجتياز الإمتحانات السريرية، إقصاء 9 طلبة من كلية الطب والصيدلة بوجدة وطالبين من كلية الطب والصيدلة بطنجة ، و 3 طلبة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، مع حرمانهم من التسجيل في الجامعة لمدة سنتين دراسيتين، مما زاد من شدة الإحتقان في صفوف الطلبة وأولياء أمورهم، واعتبروه إجراءا قمعيا غير مسبوق في تاريخ الحركة الطلابية بكليات الطب والصيدلة في المغرب.

و أضاف البلاغ أنه بناء على ما سبق يعلن طلبة الطب والصيدلة بمراكش للرأي العام ما يلي :

استنكارنا الشديد لكافة الممارسات القمعية والترهيبية التي تمارس ضد طلبة الطب والصيدلة و ممثليهم.

تأكيدنا على دعمنا الكامل ومساندتنا المستمرة لزملائنا الطلبة الذين تعرضوا للتوقيف أو الطرد التعسفي، ونشدد على أن عودتنا لإستئناف الدراسة لن تكون بدونهم.

ندعو المسؤولين عن القطاع، لنشر الدراسات والأسس البحثية التي استندت عليها هاته القرارات، بما في ذلك تخفيض مدة سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات لتنوير الطلبة و الرأي العام.

تنظيم مسيرة محلية يوم الأربعاء، 22 ماي 2024، تحت لواء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بمشاركة أولياء الأمور على الساعة السادسة مساءا قرب HOTEL LA RENNAISSANCE” في اتجاه ساحة الحارثي، كخطوة أولى في مسلسلنا النضالي.