آخر الأخبار

أستراليا تتجه نحو العملات الرقمية: البنك الأكبر يحظر النقود ويهدد بالفقدان الكلي للأموال

تُجبر أستراليا، التي تديرها منظمة المنتدى الاقتصادي العالمي، الانتقال إلى نظام العملات الرقمية المركزية للبنك المركزي (CBDC)، وحذرت المواطنين من خطر فقدان كل أموالهم إذا رفضوا ذلك.

أخبر أحد أكبر البنوك في أستراليا، بنك ماكواري، العملاء الأسبوع الماضي أنه سيقوم بالتخلص تمامًا من النقود هذا العام – وإذا رفض العملاء استخدام العملات الرقمية المركزية، فإنهم لن يمتلكوا أي شيء:

“في حال فاتكم الأمر، نحن نخطط لإلغاء خدمات النقود والشيكات لجميع المنتجات. للتحضير لهذا التغيير، ستحتاجون إلى بدء التعامل بشكل رقمي – طريقة آمنة وسريعة وأكثر ملاءمة للبنك. نحن نقوم بإزالة مرافق النقود والشيكات لدينا بشكل تدريجي.”

تقول المؤسسة البنكية إن العملاء لن يعودوا قادرين على الوصول إلى قائمة من الخدمات في مواقع ماكواري الفعلية، ولا إيداع أو استلام الشيكات أو طلب دفاتر شيكات جديدة.

“ابتداءً من الجمعة 1 نوفمبر 2024، لن تتمكنوا من:

كتابة أو إيداع الشيكات الشخصية إيداع أو طلب الشيكات البنكية إيداع النقود أو الشيكات في فروع NAB القيام بمساهمة تقاعدية أو دفع عن طريق الشيكات. يرجى ملاحظة أن أي شيكات تم استلامها بعد الخميس 31 أكتوبر 2024 سيتم إعادتها إلى المرسل.”

بمجرد تطبيق التغييرات، سيكون بإمكان عملاء ماكواري فقط سحب النقود الورقية من حساباتهم باستخدام أجهزة الصراف الآلي التي تمتلكها البنوك المنافسة، مع تحديد سقف للسحب يبلغ 2000 دولار أسترالي في اليوم.

وقد تم إغلاق 424 فرعًا، حوالي 11% من إجمالي البنوك في أستراليا من يونيو 2022 إلى يونيو 2023، وفقًا لسلطة الرقابة المصرفية الأسترالية. في الوقت نفسه، تمت إزالة 718 صراف آلي.

نظم الأستراليون مظاهرة في الثاني من أبريل للاحتجاج على الإغلاقات الواسعة النطاق ولفت الانتباه إلى تحول البلاد بعيدًا عن النقود.