الرئيسية » تقافة و فنون » اكتشاف “إكسير الحياة” في مقبرة أسرة هان الغربية وسط الصين

اكتشاف “إكسير الحياة” في مقبرة أسرة هان الغربية وسط الصين

قال علماء آثار في مقاطعة خنان بوسط الصين، يوم الجمعة، إن السائل الذي تم العثور عليه داخل وعاء برونزي تم اكتشافه في مقبرة ترجع إلى عهد أسرة هان الغربية (202 قبل الميلاد – 8 ميلادي) هو مادة ” إكسير الحياة ” المسجلة في الأدب الطاوي القديم.

وتم استخراج حوالي 3.5 لتر من السائل من مقبرة عائلة نبيلة بمدينة لويانغ في أكتوبر الماضي، بحيث اعتقد علماء الآثار في البداية أن الأمر يتعلق بنوع من النبيذ، نظرا لرائحة الكحول التي فاحت منه.

ونقل مصدر إعلامي صيني عن بان فو شنغ، عالم الآثار البارز في مشروع التنقيب. أن المزيد من الأبحاث المختبرية كشفت أن السائل يتكون أساسا من نترات البوتاسيوم والألونيت، وهي المكونات الرئيسية لدواء الخلود المذكور في وثيقة طاوية قديمة.

من جهته، قال شي جيا تشن، رئيس معهد لويانغ للآثار الثقافية وعلم الآثار، إنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على أدوية خلود أسطورية في الصين،مشيرا الى أن السائل له قيمة كبيرة لدراسة الأفكار الصينية القديمة حول تحقيق الخلود وتطور الحضارة الصينية.

كما تم استخراج عدد كبير من الأواني الفخارية المطلية بالألوان والأدوات اليشمية والبرونزية من المقبرة التي تغطي مساحة قدرها 210 أمتار مربعة. وتم الإحتفاظ برفات صاحب المقبرة أيضا.

وأكد علماء آثار أن المقبرة المكتشفة وفرت مواد قيمة لدراسة حياة النبلاء وكذلك طقوس الجنائز والعادات في عهد أسرة هان الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *