الرئيسية » اقتصاد » المصادقة الإفريقية على معاهدة جودة الأدوية بمراكش

المصادقة الإفريقية على معاهدة جودة الأدوية بمراكش

دعا المشاركون في الاجتماع السنوي الثاني للمنتدى الافريقي حول جودة الأدوية الذي احتضنته ، أخيرا ، مدينة مراكش ، إلى المصادقة على المعاهدة المتعلقة بإحداث الوكالة الافريقية للأدوية التي تم اعتمادها خلال قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة مؤخرا بأديس أبابا.

وأوصى المشاركون في اللقاء المنظم على مدى خمسة أيام من قبل هيئة الأدوية الأمريكية بتعاون مع وكالة الشراكة الجديدة للتنمية بإفريقيا ومنظمة الصحة العالمية والحكومة المغربية ، على ضرورة احداث نقطة ارتكاز لتوحيد القوانين المنظمة لقطاع الأدوية بإفريقيا ووكالة الشراكة الجديدة للتنمية بإفريقيا لتنسيق أنشطة المنتدى الافريقي حول جودة الأدوية.

كما شددوا على رصد ميزانية من قبل الدول الأعضاء من أجل دعم مبادرات المنتدى الافريقي حول جودة الأدوية ومشاركة المختبرات الوطنية لمراقبة الجودة في اجتماعات المنتدى ، وكذا تطوير آليات وميكانيزمات المرافعة لدى المانحين ومنظمات أخرى ووكالات.

كما تضمنت التوصيات الدعوة إلى مراجعة وثيقتين تتعلقان بسياسة الأدوية وهما الاستراتيجية الافريقية للصحة ومخطط انتاج الأدوية بالقارة ، علاوة على تعزيز مراقبة جودة الأدوية ومراقبة التسويق.

من جهة أخرى، صادق المشاركون في هذا الاجتماع على مخطط عمل المنتدى لسنة 2019 ، والذي يتضمن على الخصوص ، اعداد دليل للتكوين وتنظيم تكوين رائد لتعزيز قدرات المنتدى الافريقي حول جودة الأدوية، ووضع خارطة طريق لمنح علامات الجودة العالمية للمختبرات الأعضاء في المنتدى.

كما يروم هذا المخطط رسم توجهات لارساء مفهوم المختبرات الوطنية لمراقبة الجودة ، وتمويل التوجهات الإقليمية حول المراقبة ما بعد التسويق.

وتوخى هذا الاجتماع ، الذي عرف مشاركة أعضاء المنتدى الافريقي حول جودة الأدوية وشركاء آخرين وأطراف فاعلة مهمة ، دراسة منجزات مجموعة العمل التقنية فيما يخص تنفيذ مخطط العمل لسنة 2018 ، والاستفادة من الدروس المستخلصة من أشغال الاجتماع الأول فيما يتعلق بالتحديات وكيفية تجاوزها في سنة 2019 ، ومناقشة والمصادقة على مخطط العمل المقترح برسم السنة الجارية ، واقتراح الحلول الكفيلة بضمان تأمين التمويل المالي للمنتدى الافريقي حول جودة الأدوية في انسجام مع القوانين المؤطرة لقطاع الأدوية بإفريقيا.

يشار إلى أن المنتدى الافريقي حول جودة الأدوية ، الذي عقد أول دورة له في فبراير 2018 بتنزانيا ، يشكل تطورا هاما في شبكة المختبرات الرسمية لمراقبة الجودة بإفريقيا جنوب الصحراء والتي أحدث سنة 2009 وممولة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقد تم احداث المنتدى الافريقي حول جودة الأدوية سنة 2017 بهدف بناء وتعزيز قدرات البلدان الافريقية في مجال مراقبة جودة الأدوية والمراقبة الإقليمية للأدوية الأساسية بعد تسويقها.

ومن شأن هذه المبادرة، المفتوحة في وجه مسؤولي المختبرات الوطنية لمراقبة جودة الأدوية في جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الافريقي، المساهمة بشكل كبير في محاربة ظاهرة الأدوية المزورة وترويجها في الأسواق الافريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *